حــرب لغــات البــرمجـة .. من سينتصـــر ؟

bestlangلا شك أن منكـم الكثيــرين من ذلك النوع من المبـرمجيـن الشغـوفين بتطويـر أنفسهــم فى هــذا المجــال الممتــع – والمعقّـد أيضــاً – ، في ظــل التنوع الكبيــر فى لغــات البـرمجة المتـاحة حاليـاً ..

أغلب النقاشـات التى تشغــل بال المُبــرمجيـن – خصوصاً المبتدئيـن فى هذا المجال ، والباحثيـن عن موطئ قــدم فى هذا العــالم الواسع – ، تدور حول ســؤال واحد وأساســي :

 “أي لغة برمجة أقوى أو أفضل ”

والحقيقــة أننـا كمبـرمجيـن نضيع وقتـاً هائلاً فى التفكيــر لإجابة هذا السؤال ، وربما نفشـل فى النهاية بسبب الشغف العـام بلغـات البــرمجة ككـل..

مثلاً ، يكون أحدنا مميــز فى البرمجة بلغـة ما ، لكن قبل بداية مشروع معيــن يبدأ في تعلم لغة بــرمجة مختلفة عن التى تميـّز فيها  ؛ لأنه ربما رأى مبرمجـاً آخر يستخـدمها بشكــل أعجبـه أو أثار اهتمــامه..

وكـأغلب المبرمجين مررت بهذه الحالة وتضررت كثيراً منها ، وأضعـت الكثير من وقتي في البحث والإنتقال من هنا الى هنا .. وكم من المرات التي أسـأل فيها مبرمجـاً آخر عن اللغة التى يستخدمهـا ، ثم أصبح شغوفاً بها للغاية .. أعود للمنـزل ، أبدأ بالقـراءة حولها ، أبدأ فى تعلمـهـا .. يضيع الوقت .. لا استفــادة مُطلقــاً !

في هذا المقال سأصطحبكـم في جولة سريعة للمنافسـة بيــن لغات البرمجة الأساسيــة .. ومن ثمّ نحــدد من الفــائــز !

**********************

جولة !

 دعونا نأخذ جولة سريعة مع تعليق على بعض لغات البرمجة..

– لغــة السي ( c )

الوحش الذي لا يزال على مر السنين ثابتـاً في مكانـه كواحد من أقوى لغـات البرمجة .. وللعلم تعتبر لغة برمجة السي أساس كثير من العلوم والأنظمة والبرامج .. وأيضا لهـا دور في لغات برمجة أخـرى ، فمثلا لغــة php هي اصلاً عبارة عن برنامج بلغة السي..

المصدر

والعديد من اللغات الأخرى هي في الأصل ليست سوى برنامج صغير من هذه اللغة العملاقة !!

# من مميزاتها تعدد منصات التشغيل

# من عيوبها الصعوبة ووقت التكويد

-السي بلس بلس ( C++  )

تعتبر وريثة لغــة السي ، فهي عبارة عن C مطوَّرة لتكون أسهل وأسرع في التكويد .. وتعتبر لغتـا ( C++ ، و C ) وجهان لعملة واحدة كمـا يقولون .. وبما أنها وريثـة ، فقد ورثت صفات لغـة الـ C بمميـزاتها وعيـوبها !

لكن – من ناحيـة الصعوبة ووقت التكويد – بالتأكيد السي بلس بلس اكثــر سرعة وانجـازاً..

 – البايثون ( python )

لغة عصرية و سريعة التطور ، وبالفعـل شيّقة والبرمجة بها ممتعة .. في حالة لو ابتعــدت عن التعقيــد ، وعمــلت بها تحت منصــة معينة ! ..

من مميزتها السرعة في التكويد ، وتعدد المكتبات ، والعمــل تحت منصات عديدة..

-السي شارب

اللغة التي يتكلـم عنها الكثيــر جداً من المبـرمجين ، والتى عشقهـا الكثيـرون منهم بإعتبـارها أخذت من لغــة الـ ( C ) قوتها ، ومن لغــة الـ ( C++ ) احترافيتها ، ومن لغــة الجـافا سهولة الـ ( Frame Work ) ، ومن لغــة الـ ( Basic ) سهولتها ..

فكوّنـت خليطـاً عبقــرياً من انتــاج مايكــروسوفت ، وأصبحت تتطـور بسرعة هائلة فى مجالات متعددة..

من مميزاتها تعدد المنصات وسرعة التشغيل Run Time .. من عيوبها بُعدها عن التحكم الكبير في الهارد وير ، مثل قوة السي مثلا في التحكم في الهارد وير وموارد النظام .

-الجافا سكـريبت

لغة منتشرة جداً وغنيه عن التعريف في بناء الويب وجعله أكثر حركة وأكثر تأثيراً وروعة .. من أهم مميزاتها السهولة والسرعة..

كل شئ في هذه اللغة جميل

-الجافا

المنصة الأشهر للتطوير ، منتشرة بكثرة لسهولتها وتعدد مصادر الدروس فيها ، وإعتمادها في الجامعات والمدارس الخ ..

من مميزتها الحيوية والقوة ، ومن عيوبها الثغرات التي تكتشف في الـ ( Frame Work ).

وهناك العديد والعديد من اللغات ربما سنتناقش فيها في مقال آخر ولكن أود ان انبه ان الترتيب هنا عشوائي ولا يعني ظهور لغة او عدمها انها قوية اول لا …

الفائز … !

حسناً ، هل دخلت في نقاش ذات مرة حول لغات البرمجة ، كله يدور حول أن لغـة البرمجة هذه أقــوى .. وهذه أشهــر .. وهذه مليئة بالعيـوب .. وهذه بها نقاط ضعـف .. إلخ..

لتجد نفسـك تنتهــى إلى طريق مغلـق فى نهاية الأمـر !

الحقيقـة أن الفـائز فى الجولة السابقة ، ليست لغة برمجة بعينها ، إنمـا الفائز هو الذي تحــدده أنت ! هل تجيــد أي لغة برمجة من اللغـات المذكورة بشكـل قوى ؟ .. إذن ، وبلا تردد استمــر فى تطوير نفســك بها ، حتى تصــل إلى أعلى مستوى من الاحترافية والتميــز..

صدقني كل لغات البرمجة يمكنك ان تصل بها الى ما تريد من أهداف ، فقــط إجعل وقتك يمضي في المشاريع وكيفيـة تحضيــرها ، والافكـار التى تستقيها من وراء كل تجــربة .. ودع تمـاماً فكــرة الانتقــال من لغة إلى أخــرى ، لأن هذا خطـأ قاتل يقع فيه الكثيــر من المبـرمجيـن..

كــل لغات البـرمجة متطورة ، وكلها تفي بالغرض .. ولا داعي اطلاقـاً لتغير لغتك التى تجيــد العمـل بها ، لأن هذا سيضيــع عليك الوقت والمجهــود وسيصيبك بتشتت هائل..

لذلك ، نصيحتي المتواضعــة – وعن تجــربة – :

من اليوم لا تشتت نفسك بالانتقـال بين لغات البرمجة ، حتى لو أعجبتك لغـات اخرى غير التى تجيـدها ، أو تعتقــد أنها أقــوى من لغتك .. فيتحول الشغف إلى شوق واستطـلاع ورغبــة فى المعــرفة والإجادة ، ومن ثمّ تضيع وقتـاً هائلاً فى تعليم لغــة أخرى مازلت تحبــو فى بدايتها..

فى المقـالات القادمة ، أبــدأ معكــم فى التعــرّض لكل لغــة برمجة بشيئ من التفصيــل ، وهو ماسيفيـدك حتمـاً خصوصاً إذا كنت مبتدئـاً فى هذا المجــال ، وترغب فى تحديــد أفضــل لغة برمجة تناسب احتياجاتك .. وتفتـح لك آفـاقاً جديدة فى لغة البـرمجة التى تعمــل بها ، إذا كنت مبـرمجـاً متخصصـاً فى إحدى اللغــات ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *