نظرة واسعة على حاسب هواوي الجديد Huawei Matebook

تعتبر شركة هواوي ثالث أكبر مصنع للأجهزة الذكية بعد سامسونج وآبل ولكن يبدو أن هذا غير كافي بالنسبة لها ويجب عليها العمل أكثر للتوسع في عالم الحواسيب ولا سيما أجهزة ويندوز 2 في 1 أيضاً (مصطلح يطلق على أجهزة ويندوز التي تعمل كحاسب محمول متكامل وجهاز لوحي تابلت).

صنع حاسب Huawei Matebook ليكون حاسب هجين (2 في 1) ولينافس ويسرق الأضواء من بعض المنافسين مثل جهاز سامسونج  TabPro S وجهاز مايكروسوفت Surface Pro 4.

ونحن بدورنا هنا في قسم المراجعات التقنية ننفرد إليكم بنظرة واسعة لحاسب Huawei Matebook وما يمتلكه من مواصفات وميزات وحتّى بعض المساوئ والسلبيات.

التصميم:

يمتلك حاسب Huawei Matebook تصميم رائع فائق الجمال وذلك بسبب هيكله المصنوع من معدن الألمنيوم وحوافه الرقيقة وشاشته ذات السماكة الصغيرة.

يوجد مفتاح التشغيل في الجهة العلوية اليمنى كما يوجد وصلة منفذ مغناطيسية لوصل لوحة المفاتيح في أسفل الشاشة.

عندما تقوم بإضافة لوحة المفاتيح القابلة للطي بمبلغ 129 دولار يتحول حاسب Huawei Matebook إلى حاسب محمول حقيقي.

كما يأتي حاسب Huawei Matebook بوزن 0.63 كيلو غرام فقط وأبعاد 10.9*7.64*0.27 انش أي بسماكة 0.27 انش فقط دون لوحة المفاتيح ومع اللوحة الخاصة به ستزيد السماكة إلى 0.48 انش.


المعالجة والأداء:

يأتي حاسب Huawei Matebook بـمعالج Intel Core m5-6Y54 بتردد 1.1GHz ونظام ويندوز 10 Home وذاكرة وصول عشوائي RAM تساوي 8 جيجا بايت وذاكرة تخزين داخلية (هارد داخلي) من نوع SSD بسعة 256 جيجا بايت، وبطاقة جرافيك Intel HD Graphics 515.

قدّم حاسب Huawei Matebook أداءً جيداً للمهام اليومية ولم يتم ملاحظة أي تأخير أثناء استخدامه والذي تضمن استماع لموسيقى HD على قنوات اليوتيوب بالإضافة إلى فتح 15 لسان على المتصفح.

الشاشة والكاميرا:

احدى أبرز ميزات حاسب Huawei Matebook هو شاشته التي تأتي بدقة 2160*1440 وحجم 12 انش من نوع IPS LCD وتمتلك السطوع والألوان المشبعة ذاتها الخاصة بشاشات الـ AMOLED.

دقة الكاميرا الأمامية 5 ميغا بيكسل وبعد تجريبها أظهرت دقة كبيرة في بعض التفاصيل.

المنافذ والصوت:

يأتي حاسب Huawei Matebook بمنفذ وحيد USB 3.1 Type C، وفي مثل هذه الحواسيب لا يكفي وجود منفذ واحد وخصوصًا في هذا الحاسب لأن منفذ USB 3.1 Type C مسؤول عن الشحن ونقل البيانات وخرج الفيديو.

لكن تستحق شركة هواوي الثناء على تقديمها محول من micro-USB-C إلى USB-Type-A ومحول من USB-C إلى micro USB مع حاسب Huawei Matebook مما يساعد في تفادي بعض المشاكل مع منفذ USB Type C الوحيد.

ولكن هذا لا يحل المشكلة فحين ترغب بوصل الفأرة بينما تقوم بشحن جهازك، لا يمكنك لعدم وجود أكثر من منفذ.

يمتلك هذا الجهاز مكبري صوت بأداء متوسط ومسموع جيداً ولكنه يفتقد للدقة وذلك في بعض النغمات والموسيقى العالية والمتوسطة.

البطارية وقارئ البصمة:

عند اختبار أداء بطارية حاسب Huawei Matebook لم تسطع الصمود جيداً حيث حققت زمناً قدره 3 ساعات و54 دقيقة (اتصال Wi-Fi وتصفح انترنت).

تجد حساس البصمة على طرف الجهاز من جهة اليمين وهو أول جهاز ضمن فئته (حواسيب 2 في 1) يتضمن هذه الميزة، كما يعمل بشكل جيد مع تسجيل الدخول بالبصمة الحيوية لمايكروسوفت.

الحرارة:

عند تشغيل حاسب Huawei Matebook لأقصى طاقته سترتفع حرارته بعض الشيء حيث تصل الحرارة على سطحه الخلفي إلى الدرجة 40 مئوية أما في حال كنت تستخدمه بالتصفح العادي ومشاهدة الفيديو عن الانترنت فسيبقى بدرجة حرارة منخفضة مناسبة جداً للمس ولا تشعرك بالانزعاج.

التوافر والسعر:

وكما بقيّة الحواسيب الأخرى سيطرح حاسب Huawei Matebook بأكثر من نموذج وسيبدأ بسعر 700$ كجهاز تابلت مع معالج Core m3 وذاكرة وصول عشوائية RAM تبلغ 4 جيجا بايت وذاكرة تخزين داخلية SSD بسعة 128 جيجا بايت، وتضاف إليه لوحة المفاتيح إن أردتها وبسعر 128$ وتتوفر بألوان أسود وبني وبرتقالي، كما يضاف سعر القلم MatePen 59$.

وسيصل لسعر 1000$ مع المواصفات الرسمية له والتي ذكرناها في مراجعتنا هذه، وسيزيد لسعر 1200$ لذات المواصفات مع توسيع ذاكرته الداخلية SSD إلى 512 جيجا بايت.

وأخيراً الميزات والسلبيات:

ميزاته:

جذاب، تصميم أنيق، أداء قوي، شاشته ساطعة ومشبعة بالألوان، يملك مجموعة كبيرة من الملحقات.

مساوئه “السلبيات”:

زمن حياة البطارية قصير، وسرعة التخزين على قرص SSD بطيئة نوعاً ما، لوحة المفاتيح القابلة للطي غير مريحة كثيراً، وفقط منفذ واحد USB من النوع C.

الخلاصة:

بالنظر إلى حاسب Huawei Matebook تجد أن هواوي قد قامت بعمل رائع من حيث التصميم الفاخر والهيكل المعدني القوي وشاشة العرض بحجم 12 إنش التي تقدم مشاهدة ممتعة ولكن مع بعض المشاكل مثل وجود منفذ وحيد فقط وبطارية تدوم أقل بمقدار ساعتين عن باقي المنافسين له من حواسيب 2 في 1 أخرى.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *